Table of Content

Pages

Posts

حصريا : طريقة تحضير الشاي التركي و فوائده

يُعتبر الشاي من أهم المشروبات وأكثرها انتشاراً في العالم، حيث يعبر عن ثقافة شعوب كثيرة، ويُعرف الشاي بفوائده الكثيرة، وطعمه اللذيذ، فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، مثل التانين، الجوانين، والبيورين، والإسترات، مثل الزانثين، والكافيين، والأحماض الأمينية الهامة، والعديد من المعادن، مثل البوتاسيوم، والفلورايد، والكربوهيدرات، والبوليفينول .
و يعتبر الشعب التركي من أكثر الشعوب استهلاكاً للشاي في العالم، كما أنّ لهم طريقة خاصة في تحضير الشاي!!

لتحضير الشاي التركي يجب التوفر على :

- شاي تركي أصلي .
-  إبريق خاص لعمل الشاي التركي !!
- أكواب خاصة لشرب الشاي التركي ، لكن يمكن إستخدام أكواب الشاي العادية
- سكر حسب الذوق.
-  ماء و نعنع طازج .

طريقة التحضير:

1- نضع الماء في الجزء السفلي من الإبريق التركي و نضعه على النار حتى يغلي الماء
2- نضع ملعقة كبيرة من الشاي التركي، في القسم العلوي من إبريق الشاي التركي، ونضيف إليه الماء المغلي.
3-  نضيف المزيد من الماء للجزء السفلي من الإبريق، ونتركه على نار هادئة لمدة ربع ساعة، حتى ينقع الشاي ويصبح جاهزاً في الجزء العلوي، بسبب البخار المتصاعد من الجزء السفلي .
4- نضيف السكر حسب الذوق ثم نصب الشاي في أكواب التقديم الخاصة، ونضيف أوراق نعناع طازجة  حسب الرغبة .
إذا أحسستم بأن تركيز الشاي عالي، يمكنكم ملء نصف أكواب التقديم من الشاي الموجود في القسم العلوي من إبريق الشاي التركي، و النصف الاخر بالماء الموجود في الجزء السفلي من الإبريق !!

فوائد الشاي التركي :

-  يعزز صحة الفم والأسنان، لاحتوائه على المضادات الحيوية الطبيعية، مثل البوليفينول، والتانين، مما يساعد في قتل البكتيريا التي تتسبب في نخر الأسنان، ويحتوي على الفلورايد، الذي يمنح الأنفاس المنعشة للفم .
- يقوي الذاكرة، ويحفز عمل الدماغ والأعصاب، لاحتوائه على الكافيين المنبه للجهاز العصبي
- مفيد للجهاز الهضمي، لاحتوائه على مادة تسمى " العفص "، التي تسهل عملية الهضم، ويساعد المعدة والأمعاء في التخلص من السموم، ويقي من الإصابة بالإسهال، ويخفض نشاط البكتيريا في الأمعاء، ويقلل من التهابات الأمعاء.
- يساعد في تخسيس الوزن . يقلل الكوليستلرول الضار في الجسم، ومستوى الشحوم الثلاثية في الدم . يؤخر ظهور مرض السكري في الجسم.


Post a Comment